حكم على حكم وسائل الإعلام في محاكمة ليبي

بقلم مارك جوركويتز ، المدير المساعد لمشروع التميز في الصحافة

تحدثت هيئة المحلفين في محاكمة الحنث باليمين وعرقلة سكوتر ليبي التي شملت مهنة الصحافة نفسها بشكل وثيق. نعلم أن كبير مساعدي نائب الرئيس السابق قد أدين. ولكن الآن بعد أن انتهت القضية البارزة ، كيف تعاملت الصحافة مع الحكم في محاكمة سكوتر ليبي؟ من وماذا أيضا تورطت وسائل الإعلام في تغطية ما بعد الحكم؟

منذ البداية ، ارتبطت وسائل الإعلام ارتباطًا وثيقًا بالقضية التي أدت إلى إدانة ليبي في 6 مارس بتهمة الحنث باليمين وعرقلة سير العدالة. تم بدء الدعوى الجنائية من خلال تسريب حول فاليري بليم من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إلى كاتب العمود روبرت نوفاك. تحدى المدعي العام باتريك فيتزجيرالد مبدأ صحفي رئيسي ، وهو قدرة المراسل على حماية المصادر السرية. أحد المراسلين ، جودي ميلر ، ثم مننيويورك تايمز، قضى عدة أشهر في السجن دفاعًا عن هذا المبدأ.

أدلى عدد من الصحفيين البارزين بشهاداتهم في المحكمة ، بما في ذلك ميلر ، وبوب وودوارد من واشنطن بوست ، وتيم روسيرت من إن بي سي. (ربما كان روسرت الشاهد الرئيسي). كشفت المحاكمة عن الأعمال الداخلية المريحة أحيانًا لعمل صحفيين بيلتواي ومصادرهم في الأماكن المرتفعة. علاوة على ذلك ، فإن الخلفية الأوسع للقضية - إدارة الأخبار والمعلومات في التحضير لحرب العراق - سلطت الضوء على ما يقره العديد من الصحفيين على أنه فشل مهني. كان هذا هو الافتقار إلى التدقيق الجاد والمستمر في مزاعم الإدارة بأن صدام حسين كان لديه ترسانة أسلحة دمار شامل.

لم يكن هناك شك في أن حكم ليبي سيحظى بتغطية كبيرة ، ولكن ماذا عن لهجة وملمس تلك التغطية؟ (أوول ستريت جورنالأعلنت الافتتاحية أن الكثير من الصحافة كانت 'تحتفل بالإدانة ... لأنها أضرت بإدارة بوش التي يكرهونها.') للحصول على إحساس واسع برد الفعل هذا ، التقطت PEJ لقطة من تغطية الحكم على أخبار الكيبل والشبكة ، وتم فحصها في 7 آذار / مارس. عناوين الصحف -صفحة وأجرى بحثًا عن الكلمات الرئيسية على الإنترنت لقصص حول الحكم.

تشير النتائج الإجمالية لهذه اللقطة المتنوعة إلى أنه ، مع بعض الاستثناءات ، كانت تغطية الحكم المبكر واضحة بشكل معقول ، مع القليل من التلميح إلى الاحتفال الصريح. في الوقت نفسه ، ربطت العديد من القصص بشكل واضح و حاد قناعة ليبي برئيسه ديك تشيني وكذلك الملاحقة القضائية الشاملة للبيت الأبيض للحرب التي لا تحظى بشعبية في العراق.



تلفزيون الكابل والشبكة

كانت جميع الشبكات الإخبارية الثلاث جاهزة عندما صدر الحكم ظهر يوم 6 مارس. لكن ردود الفعل المبكرة للمعلقين الرئيسيين اختلفت بشكل ملحوظ.

كان وولف بليتسر من CNN حذرًا وحذرًا ، حيث صرح ببساطة أنه 'لا شك ، بالنسبة للسفير جوزيف ويلسون وزوجته فاليري بليم ، سيكون هذا تبرئة'.

لم يكن كريس ماثيوز من MSNBC منضبطًا. وأعلن أن 'الأمر لا يتعلق بالحنث باليمين ، بل يتعلق بمسألة أكبر تتعلق بكيفية خوضنا هذه الحرب مع العراق'. 'لقد تركت ... سحابة فوق نائب الرئيس نفسه. سيكون من الصعب جدًا على نائب الرئيس فصل نفسه عن هذا الحكم '.

كان معظم الحديث على قناة فوكس نيوز فور صدور الحكم يدور حول الارتباك الواضح من جانب المحلفين وإمكانية الاستئناف. ولكن عندما ظهر المحلل فريد بارنز في وقت لاحق من المناقشة ، قال إن النتيجة 'تضر بالبيت الأبيض ، ولا شك في ذلك. إنه أكثر ضررا لنائب الرئيس تشيني. ومع ذلك ، سأتوقف عن وصف ذلك بأنه مدمر سياسيًا '.

في وقت لاحق من تلك الليلة ، تصدر حكم ليبي نشرات الأخبار الثلاثة على الشبكة. على قناة ABC ، ​​كان ملخص المراسل بيير توماس مقتضبًا ، لكنه قاسٍ: 'قال الادعاء إن محاكمة ليبي كانت تدور حول نائب رئيس وموظفيه مهووسون بمقاومة منتقدي الحرب'.

البث من بغداد ، افتتح بريان ويليامز نشرة أخبار شبكة إن بي سي من خلال وصف محاكمة ليبي بأنها 'قضية لها علاقة بأسس هذه الحرب هنا في العراق'. ثم أجرى مقابلة مع 'الشاهد النجم' ، روسيرت ، الذي قال: 'لا أشعر بالسعادة في برايان هذا. لم يكن من فعلنا '.

كان أكثر نقاد الشبكة صراحةً هو المحارب المخضرم في شبكة سي بي إس بوب شيفر الذي أعلن أن 'هناك الكثير من الأصابع التي تشير الليلة إلى ديك تشيني ... أعتقد أنها ستضر الإدارة لأنها ستثير تساؤلات حول مصداقيتها عندما يكون لديهم بالفعل المزيد من المشاكل بشأن طبقهم مما يمكنهم التعامل معه حقًا الآن '.

عناوين الصفحة 1

كما قامت PEJ بفحص الصفحات الأولى في 7 مارس لما يزيد عن 230 صحيفة يومية تم نشرها على موقع الويب الخاص بمتحف نيوزيام ، وهو متحف تفاعلي للأخبار. تندرج الغالبية العظمى من عناوين الأحكام في الصفحة 1 في واحدة من فئتين عريضتين.

حسب إحصائياتنا ، فإن الغالبية العظمى - 166 من تلك الأوراق - تضمنت عناوين رئيسية مباشرة نسبيًا ركزت بشكل أساسي على أخبار نتيجة المحاكمة نفسها.

'ليبي مدان بالكذب: من المرجح أن يستمر مساعد البيت الأبيض السابق في القتال' ، قالبورتلاند برس هيرالد. كان العنوان الرئيسي في ليكسينغتون (كنتاكي): 'أكبر مساعدي ليبي المدان منذ الثمانينيات: أدين بالكذب لتسريب المحققين'هيرالد ليدر.

الجريدة الجريدةمن Fort Wayne Indiana كان لديه اختلاف حول الموضوع مع هذا العنوان: 'لقد نسيت' فشل الدفاع: شهادة مصورة من هيئة المحلفين: مساعد تشيني يواجه عقوبة تصل إلى 25 عامًا في السجن. '

عرضت أقلية كبيرة - 66 ورقة بحثية - الموضوع الثاني ، مع التركيز على الآثار الأوسع نطاقًا والسلبية أحيانًا للبيت الأبيض وسياساته.

'محاكمة ليبي تترك تشيني أضعف: النقاد وبعض المؤيدين يقولون إن الأحكام تقلل من مكانة نائب الرئيس' ، كما ورد في العنوان الرئيسي في (بورتلاند) أوريغونيان. 'كشفت المحاكمة أعمال تشيني السرية: حكم إدانة ليبي يلسع الإدارة أكثر ،' كان رد الفعل فيدالاس مورنينغ نيوز.

السان دييغو يونيون تريبيونذهب مع 'ليبي كذبت في قضية تسرب مرتبطة بالحرب ، يقول المحلفون: مساعد تشيني السابق وجد مذنبا في أربع جرائم جنائية.'

كما استخدمت عشرة عناوين رئيسية كلمة 'رجل السقوط' لوصف ليبي ولإثارة احتمال تعرضه للعقاب إلى حد كبير بسبب أفعال شخص آخر. تم إدخال هذا المصطلح في قصة وسائل الإعلام عندما قال المحلف دينيس كولينز ، في ملاحظاته بعد صدور الحكم ، إنه وزملاؤه المحلفين تساءلوا عن تعيين ليبي كـ 'الرجل السقوط'.

البحث في الأخبار

ما هي الشروط التي تم وضعها خلال التغطية الأوسع لحكم إدانة ليبي؟ وفقًا لبحث في أخبار Google في 6 و 7 مارس ، والذي يقترن 'Scooter Libby' بسلسلة من الكلمات التي قد تصف التجربة ، ظهر 'Fall guy' من حين لآخر.

هذا البحث عن الكلمات الرئيسية لا يوفر بالضرورة أدلة قوية على النغمة الفعلية للتغطية التجريبية. لكنها تعمل كدليل سريع للمواضيع الأخرى أو اللاعبين الرئيسيين الذين كانوا جزءًا من قصص الحكم.

كان الارتباط بالبيت الأبيض واضحًا. كان الاتصال الأكثر أهمية هو تشيني ، الذي ورد اسمه في حوالي 4100 قصة حول الحكم ، على الرغم من أنه لم يدلي بشهادته في النهاية. ظهر اسم الرئيس بوش في حوالي 3400 قصة. في الأسفل على عمود الطوطم كان المساعد الرئاسي كارل روف (حوالي 750 طابقًا) الذي تم حقنه في الإجراءات عندما جادل محامي ليبي تيد ويلز في بيانه الافتتاحي أن موكله كان قلقًا من التضحية به لحماية روف.

وفي الوقت نفسه ، يتضح الدور الحاسم لروسرت في هذه الحالة من خلال ما يقرب من 1400 قصة احتوت على اسمه.

أحد الأسئلة التي أثيرت بالفعل في أعقاب الحكم واضح. ظهرت كلمة 'عفو' في ما يقرب من 500 قصة في الساعات الأولى بعد انتهاء المحاكمة.

كلمتان أخريان ظهرتا في البحث عن قصص الأحكام تشير إلى بعض الارتباطات غير المواتية إلى حد ما.

ووردت كلمة 'العراق' في أكثر من 3300 قصة من قصص ليبي. وظهرت 'إيران كونترا' - الفضيحة السياسية الكبرى في عهد ريغان والتي أدت إلى توجيه اتهامات جنائية لبعض الشخصيات الإدارية الرئيسية - في ما يقرب من 300 رواية عن إدانة ليبي.